منتديات حبيب حياتي
غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديات | حبيب حياتي |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]


منتديات حبيب حياتي
غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديات | حبيب حياتي |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]


منتديات حبيب حياتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** اهلآ وسهلآ بكم احبائي في منتديات حبيب حياتي ***
***ادارة حبيب حياتي تفتح باب الاشراف على كل من يجد بنفسه الرغبه في احتلال المنصب ***

 

 إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت كيوت
عضو مميز
عضو مميز
بنت كيوت


الدولة : العراق
السمك عدد المشـاركات : 227
التـقيم : 30

الـقوة : 1
إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون Left_bar_bleue32 / 10032 / 100إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 22/02/2012
العمر : 31
الموقع : السعودية
۩ خدمة mms ۩ : إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون 128879
المزاج المزاج : تمام

إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون Empty
مُساهمةموضوع: إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون   إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 19:07


[ إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ]

--------------------------------------------------------------------------------

الشيء : كلمة تدل على دخول الأمر في التصور العلمي أو الذهني وظهور أبعاده
مع إمكانية حصوله في الوجود الموضوعي خارج الذهن أو العلم .
ومفهوم الشيء له وجهان :
الأول : شيء علمي : وهو دخول الأمر في التصور وظهور أبعاده في العلم أو الذهن فقط دون إيجاده بصورة موضوعية خارج العلم أو الذهن .
الثاني : شيء موضوعي : وهو إخراج الشيء العلمي أو الذهني إلى حالة الوجود الموضوعي .
الخالق يخاطب شيئاً موجوداً يطلب منه التحول إلى صورة أخرى أرادها الخالق
ليتجلى من خلالها . هذا الكلام مغالطة للعقل والواقع لأن النص صريح في أن
صفة الإرادة سابقة عن عملية التشيؤ [ إذا أراد شيئاً ] والمقصد هو توجه
الإرادة الإلهية لعملية تشيؤ أمر معين يلازمها مباشرة توجه الإرادة لإيجاده
في الوجود الموضوعي , أي تلازم توجه إرادة الله للشيء علماً وإيجاداً بوقت
واحد [ كن فيكون ] فخطاب الله موجه إلى الأمر الذي تشيَّأ في الإرادة بعد
أن لم يكن شيئاً .
و السؤال عن كيفية إيجاد الشيء الأولي أمر مرتبط بالفاعل الذي شيَّأه . فإن
كان فاعلاً محدودَ القُدرات فلاشك أنه يحتاج إلى شيء قبل الشيء الذي يريد
أن يوجده حتى يستخدمه في عملية الإيجاد ( مادة خام ) .
أما إذا كان الفاعل كاملاً ومطلقاً في قدرته ، وهو قيوم صمد ، ومتصف بصفة
الأول والآخر . فلا شك أنه قادر على أن يوجد شيئاً بعد أن لم يكن شيئاً .
وإذا اختلفت صفة الفاعلين اختلفت طريقة فعلهما ضرورة ، ولا يصح قياس أحدهما
على الآخر. فالفاعل المحدود لا يمكن أن يوجد شيئاً إلا من شيء سابق عنه .
أما الفاعل الأزلي فهو قادر على أن يوجد شيئاً ابتداءً بعد أن لم يكن شيئاً
. وهذه الصفة هي صفة الإله لا يشاركه أحد بها . وإلاّ لماذا سمي الإله !!.

وعجز العقل الإنساني عن تصور هذه العملية هو أمر لازم لمحدوديته لأنه لو
تصورها لصارت شيئاً , وبالتالي صارت محدودة وانتفى عن الإله صفة الألوهية .

وللكلام بقيه لو كان باتلعمر بقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محشش يقول لزوجته وش يعني له الليل
» سوريا: الرئيس التركي يقول ان الطائرة التركية قد تكون دخلت الأجواء السورية صدفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حبيب حياتي :: منتديات اسلامية :: مواضيع اسلامية - فقه - عقيدة-
انتقل الى: